بحث
المكتبة المقروءة
الأخبار
مواقيت الصـلاة
20-01-2019 الاحد
05:31
صلاة الصبح
06:44
الشروق
11:49
صلاة الظهر
02:31
العصر
05:05
صلاة المغرب
06:16
العشاء
11:03
منتصف الليل
حسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت
أهم المناسبات
2018-12-16
8 ربيع الثاني
مولد الإمام الحسن العسكري (ع) على رواية سنة 232هـ
2018-11-25
17 ربيع أول
ولادة الرسول الأعظم (ص)
2018-11-25
17 ربيع أول
مولد الإمام الصادق (ع)
أخر الأصدارات
أرسل إلى صديق
بريدك الإلكتروني :
بريد الصديق :
الدروس الحوزوية
أرشيف عام 2019 بحث الفقه >> فقه 02-01-2019 / ملخص الآراء في كتاب النكاح

 السيد عبد الكريم فضل الله

بحث الفقه

25/4/1440هـ يوم الاربعاء

بسم الله الرحمن الرحيم


الموضوع: ملخص الآراء في كتاب النكاح.

الحضانة: هل تعود الحضانة بعد الطلاق:

قلنا انه اشترط في الحضانة ان لا تكون متزوجة وذكرنا الروايات الواردة بهذا المعنى، والمثبتة لهذا الشرط، طبعا هذا مع وجود الأب، اما مع عدمه وعدم الجد للأب فالحضانة لها وإن تزوجت.  

فلو فرضنا ان الزوجة تزوجت وبعد فترة من الزمن طلقت، فهل تعود الحضانة؟ قيل بالعودة وقيل بعدم العودة، وليس هناك روايات خاصة في المسألة بعنوانها، أي بعنوان الرجوع بعد  لا سلبا ولا ايجابا، نلجأ في حلّ المسألة إلى تطبيقات القواعد الاصولية.

دليل عدم العود هو استصحاب سقوط الحضانة بعد الزواج، أي كنت متيقنا من سقوط الحضانة للمرأة بسبب تزوجها، وبعد الطلاق أشك في بقاء هذا السقوط، فاستصحب البقاء وذلك لتمامية اركان وشرائط الاستصحاب من وحدة الموضوع في القضيتين المتيقنة والمشكوكة وغير ذلك من الشرائط.

دليل من قال بالعود:

 1- ان المقتضي موجود وهو الحاضن مع اهليته، والمانع مفقود وهو الزواج، فتتم العلّة التامة للمعلول وهو استحقاق الحضانة.

وفيه: انه من باب قاعدة المقتضي والمانع، وهذه القاعدة لم تثبت في علم الاصول. [1]

2- العموم في ادلة الحضانة [2]، يعني إذا كانت الحضانة سبع سنين، فهذا عام لكل زمن في السنين السبع سقط منها زمن الزواج، فيبقى الباقي تحت العموم فثبت الحضانة بعد الزواج.

قد يقال: إن هذا معارض باستصحاب سقوط الحضانة الثابت عند الزواج.

ولكنه يقال: إن العموم أصل لفظي، والاستصحاب اصل عملي فيقدّم عليه.

وعليه نقول بعودة الحضانة بعد الطلاق لاطلاق الروايات وعدم معارضتها بالاستصحاب. 



[1] هناك ثلاثة قواعد والتفريق بينها مهم وهي: الاستصحاب، وقاعدة اليقين (الشك الساري)، وقاعدة المقتضي والمانع. الذي ثبت من هذه القواعد هو الاستصحاب بالادلة، أي سواء كان بالروايات " لا تنقض اليقين بالشك، او بالسيرة العقلائية او بالاجماع او بغير ذلك. اما قاعدة اليقين بعضهم يأخذ بها لكنها لم تثبت، لعدم ثبوت اليقين بعد الشك به. وقاعدة المقتضي والمانع ايضا لم تثبت. وقاعدة المقتضي والمانع وهي انه إذا ثبت المقتضي واشك في وجود المانع فالاصل ان يؤثر المقتضي أثره ولكنها لم تثبت لعدم الدليل عليها، إذ لا بناء للعقلاء على ذلك، وكذلك لا تجري اصالة عدم المانع لعدم بناء العقلاء عليها ،وكونها احيانا يشتبه البعض في تطبيق القواعد الثلاثة.    


الـقـائـمة الـرئيـسـيـة
ميثاق الحوزات العلمية في لبنان
جمعية الإمام الحسين بن علي(ع)
العلامة السيد عبد الكريم فضل الله
جمعية حياة بالأخضر أحلى
حملة مصابيح الهدى
عدد الزوار: 1269242    إبتداءاً من :2012-04-17
Copyright (c) 2011  |  Athaqalayn - Designed and Developed by Delta Call s.a.r.l