بحث
المكتبة المقروءة
الأخبار
مواقيت الصـلاة
21-11-2017 الثلاثاء
05:05
صلاة الصبح
06:17
الشروق
11:26
صلاة الظهر
02:12
العصر
04:46
صلاة المغرب
05:56
العشاء
10:41
منتصف الليل
حسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت
أهم المناسبات
2017-04-30
3 شعبان
مولد الإمام الحسين (عليه السلام)
2017-05-02
5 شعبان
مولد الإمام السجاد (عليه السلام)
2017-05-08
11 شعبان
مولد علي الأكبر (عليه السلام)
2017-05-12
15 شعبان
مولد الإمام المهدي المنتظر(عج)
2017-05-01
4 شعبان
مولد العباس عليه السلام
أخر الأصدارات
أرسل إلى صديق
بريدك الإلكتروني :
بريد الصديق :
تعريف بالمعهد

تعريف عن معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد(ص) وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين

ببركة الثقلين ، تم تأسيس المعهد الديني الذي تسمى بمعهد الثقلين وقد تأسس بافتتاح المكان الأول في حارة حريك عام 1988م_1407هجري ، ولم يكن في ذلك الوقت إلا بضع معاهد في بيروت لا تتجاوز أصابع اليد ، فضلاً عن الجنوب والبقاع ، ولم تكن المبادرة فقط لزيادة عدد المعاهد ، وإنما كان الهدف من ذلك إدخال طابعين على الدراسات العلمية وهما التوجه والإختصاص العلمي ، وهذا ما سنبينه لاحقاً لما لهما من أهمية بالغة في تطوير العمل العلمي في دائرة الدراسات الدينية.

وقد بقيت الأمور على ما يرام لكل المراحل الدراسية حيث أدار المعهد عدد من الإخوة العلماء المعروفين في لبنان حتى عام 2004م_1412ه ، عندما تقرر أن تستمر الدراسات العليا كبحث الخارج والسطوح في مكان مؤقت ، بينما تؤجل بقية المراحل لريثما إنشاء مقر أوسع يتم فيه تحقيق الآمال المنشودة.

وقد تخرج في تلك المرحلة عدد لابأس به من الإخوة طلبة العلم الديني الذين لهم مكانتهم العلمية والعملية الآن في لبنان وخارجه والبعض منهم أتمّ دراسته في قم لقترة وجيزة ثم عاد والبعض الآخر ممن تبقى لازال يتابع دراسته فيها...

_التوجه العلمي_

كما وذكرنا فإنه بعد الخبرة الطويلة في التدريس ومعرفة توجه الطلاب والسبب الذي دعاهم لطلب العلم الديني فقد تم تصنيفهم إلى قسمين : نظري وعملي ، والعملي ينقسم إلى إجتماعي وحواري...

والتوجه النظري نعني به هو الذي يبقى منصرفاً إلى التدريس والبحث والتحقيق فيما بعد ، حيث يكون عالمه عالم البحث العلمي والتأليف فقط.

أما التوجه العملي ، هو الإهتمام بشؤون التبليغ بين الناس وهذا ما ينقسم بدوره إلى قسمين : إجتماعي هدفه نشر المعارف الدينية ، وحواري يكون لديه الإستعداد للحوار مع المذاهب والأديان ،

ومن حاجات هذا التوجه أن يكون الطالب مجيداً للغة أجنبية مطلوبة .

وكما لا يخفى فإن النظر إلى هذه الأقسام كلٌّ على حدة يستلزم برنامجاً دراسياً ومتوناً علمية خاصة به ، وهو أمر يحتاج إلى تفصيل في محله.

_الإختصاص_

وهو أمرٌ مهم جداً غير معتمد حتى الآن في الدراسات العلمية الدينية ولا تتم المبادرة فيه إلا بشكل فردي غير منظم ، وهو أن يتوجه الطالب بالإضافة إلى برنامج دراسته إلى حقل علمي خاص يكتشف من خلال رغبته كالفقه والأصول والسيرة والنحو والعقيدة والتفسير وعلم الكلام وعلم النفس والإجتماع والتاريخ وعلم النفس الإجتماعي وآداب اللغة وغير ذلك، وهذا التطور أجدى من أن يكون طلبة العلم الديني على سننٍ واحد يتم اللجوء إليهم في كل شيئ!!

_العنوان_

يقع مبنى الحوزة في حارة حريك بناية الجنان الطابق الثاني ويديره عدد من العلماء الأفاضل وفق إطار إداري ممنهج وحديث.

الـقـائـمة الـرئيـسـيـة
ميثاق الحوزات العلمية في لبنان
جمعية الإمام الحسين بن علي(ع)
العلامة السيد عبد الكريم فضل الله
جمعية حياة بالأخضر أحلى
حملة مصابيح الهدى
عدد الزوار: 696834    إبتداءاً من :2012-04-17
Copyright (c) 2011  |  Athaqalayn - Designed and Developed by Delta Call s.a.r.l