السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الموقع قيد الإنجاز والتطوير، شكراً لزيارتكم
الحوزة العلمية - معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية
إني تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا: كتاب الله، وعِترتي أهل بيتي؛ فإنَّهما لن يفترقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ
معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية
بيروت - لبنان
للتواصل: تلفاكس: 009611551390
Skip Navigation Links
اختر من القائمة
المعهد
تعريف بالمعهد
كلمة إدارة المعهد
المنهجية الدراسية
الإدارة
الأساتذة
الدروس الحوزوية
الأصول
الفقه
الرجال
السيرة الذاتية
سماحة السيد محمد حسن فضل الله
سماحة السيد علي فضل الله
سماحة السيد عبد الكريم فضل الله
ساحة السيد عبد الله فضل الله
السيدة مريم نور الدين فضل الله
جمعية الإمام الحسين(ع)
تعريف بالجمعية
مراكز الجمعية
نشاطات الجمعية
الكتب والمؤلفات
معرض الصور
درس الرجال 10
تاريخ الرفع:
09-05-2024
رقم الدرس:
10
عنوان الدرس:
الحاجة إلى علم الرجال
المدّرس:
سماحة آية الله السيد عبد الكريم فضل الله
الحجم:
14.24
Mb
مرات الإستماع:
54
المتن:
العنوان: الحاجة إلى علم الرجال.- ادلة الحاجة إلى علم الرجال. كان الكلام في الحاجة إلى علم الرجال حيث ان الذين قالوا بعدم الحاجة كأن بعض أدلتهم قطعية صدور الكتب الاربعة فلا داعي لعلم الرجال، وسنذكر الادلة التي ساقوها على صحة هذه الكتب، ومن الاسباب الاساسية هذه التعبيرات التي وردت عند المحدثين كـ " اليها المرجع وعليها المعوّل " وغيرها. صاحب الوسائل (ره) يذكر عن الشيخ البهائي (ره) القرائن التي ساقوها على صحّة هذه الكتب وسنذكرها. ونحن كنا في مقام الحاجة إلى علم الرجال والادلّة على ذلك، وكنا نسرد أدلة عدم قطعية الكتل الاربعة. الدليل الخامس: قول الشيخ الصدوق (ره) في باب الوصي يمنع الوارث " ما وجدت هذا الحديث إلا في كتاب محمد بن يعقوب ولا رويته إلا من طريقه " [1]. نلاحظ أن لسانه لسان شك في صدور الحديث، ومعه كيف نقطع بصدور روايات الكافي إذا لم يكن امثال الصدوق وهو المحدث البارع والقريب زمنا ويكاد يكون معاصرا للشيخ الكليني، ليس قاطعا بصدور روايات الكليني. نعم نستكشف احترام الصدوق للكافي لا ازيد من ذلك. والانصاف أن هذا الدليل يصلح ان يكون مؤيدا. الدليل السادس: إن الصدوق (ره) هو نفسه يصرّح بانه يتبع في التصحيح وعدمه شيخه ابن الوليد، فهل من المعقول أن يتبع في القطع وعدمه ابن الوليد؟! والانصاف أن هذا الدليل أيضا يصلح أن يكون مؤيدا لا دليلا، لاحتمال حدوث اطمئنان عند الشيخ الصدوق من تصحيح شيخه ابن الوليد.الدليل السابع: إن الشيخ الصدوق ذكر في آخر كتابه أنه يذكر طرقه إلى أرباب الكتب الذين روى عنهم في كتابه لتخرج الروايات عن الإرسال إلى الإسناد [2]. وظاهر هذا الكلام أنها روايات آحاد غير مقطوعة الصدور، فإذا كانت قطعية الصدور أو الشيعة يعملون بها أو عليها المعول واليها المرجع بالمعنى التفصيلي لم يكن هناك داع لذكر الاسناد. لا يقال: إن ذكر الاسانيد كان ردا على الاقاويل التي نشرها المشوشون وأعداء الشيعة من انهم لا مستند لهم ولا لرواياتهم، أي انهم أتوا برواياتهم من الفراغ.[3] فانه يقال: هذا الاحتمال موجود لكنه يحتاج إلى دليل، ومجرد ذكر بعضهم له قد يكون من باب تعدد الدواعي خصوصا ان ذكر الاسناد موجود منذ بداية تأليف الكتب، فقد كان المؤلفون للكتب يذكرون الأسانيد منذ البدايات، وكان المسلمون يهوون أهل البيت (ع)، فلقد قامت الثورة العباسية تحت شعار: " الرضا من آل بيت محمد (ص)، في الحديث الاسناد مذكورة حدثني فلان عن فلان. فهل من اول بدايات كتب كان هناك تهم؟ هناك كتب كتبت زمن الائمة (ع) كزمن الرضا (ع) حيث لم يكن هناك تميّز للتشيع وفي الحقيقة لم يكن الاسلام قد تبلور تماما، وألقيت عليه الضلال الكثيرة بعد انكار ولاية علي (ع) التي نزل بها القرىن في قوله تعالى: ) الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِيناً (. [4] [5] الدليل الثامن: إن كتاب الكافي أوسع وأشمل من كتاب من لا يحضره الفقيه، فلو كانت جميع روايات الكافي صحيحة عند الشيخ الصدوق (ره) فضلا عن أن تكون قطعية الصدور لم تكن حاجة إلى كتابه كتاب من لا يحضره الفقيه. وفيه: إن هذا مؤيد قويّ لاحتمال أن يكون أراد اختصار الكافي بما ينفع الشريف الذي طلب كتابا مشابها لكتاب " من لا يحضره الطبيب " الاحتمالات موجودة لكن ظهور الكلام ان هناك اشياء لا يؤمن فيها من كتاب الكافي.الدليل التاسع: إن الشيخ الطوسي (ره) رفض عدّة روايات من الكافي وأسقطها عن الاعتبار، فلو كانت جميعها مقطوعة الصدور لما كان وجه لإسقاطها، نذكر منها:- التهذيب ج 9 باب الصيد والزكاة.ح 170- محمد بن يعقوب عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن بسطام بن مرة عن إسحاق بن حسان عن الهيثم بن واقد عن علي بن الحسن العبدي عن أبي هارون عن أبي سعيد الخدري قال: امر رسول الله صلى الله عليه وآله بلالا أن ينادي أن رسول الله صلى الله عليه وآله حرم الجري والضب والحمر الأهلية.قال محمد بن الحسن: فما تضمن هذا الحديث من تحريم لحم الحمار الأهلي موافق للعامة، والرجال الذين رووا هذا الخبر أكثرهم عامة وما يختصون بنقله لا يلتفت إليه. [6]الشيخ الطوسي (ره) اسقط الاخذ بهذا الحديث لانه غير معتبر عنده بحسب موازينه حسب الظاهر. [7] - الاستبصار ج 2 باب 36 - ذكر جمل من الاخبار يتعلق بها أصحاب العدد.ح [ 230 ] 1 - محمد بن يعقوب عن علي بن محمد عن بعض أصحابنا عن محمد بن عيسى بن عبيد عن إبراهيم بن محمد المدني عن عمران الزعفراني قال قلت: لأبي عبد الله عليه السلام إن السماء تطبق علينا بالعراق اليومين والثلاثة فأي يوم نصوم؟ قال: انظر اليوم الذي صمت فيه من السنة الماضية وصم يوم الخامس.[ 231 ] 2 - عنه عن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن منصور بن العباس عن إبراهيم الأحول عن عمران الزعفراني قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام إنا نمكث في الشتاء اليوم واليومين لا نرى شمسا ولا نجما فأي يوم نصوم؟ قال: انظر اليوم الذي صمت من السنة الماضية وعد خمسة أيام وصم اليوم الخامس.فلا ينافي هذان الخبران ما قدمناه في العمل على الرؤية لمثل ما قدمناه في الباب الأول من أنهما خبر واحد، لا يوجبان علما ولا عملا، ولان راويهما عمران الزعفراني وهو مجهول، وفي إسناد الحديثين قوم ضعفاء لا نعمل بما يختصون بروايته،... [8] فهذا اسقاط لروايات الكليني.بعد هذا الاسقاط من الشيخ الصدوق، وهو نفسه القريب من الكليني، ونحن بعد الف سنة نقول ان هذه الروايات مقطوعة الصدور؟! غدا الدراسي نكمل ان شاء الله. والحمد لله رب العالمين.[1] من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق، ج4، باب ( الوصي يمنع الوارث ماله بعد البلوغ فيزني لعجزه عن التزويج )، ص 223، ح 5526.[2] ذكر ذلك في مشيخته.[3] او كما يقال الشيعة هم " السبائية " اتباع عبد الله بن سبأ.[4] سورة المائدة، آية 3.[5] التشيع هو الاسلام وليس شيئا آخر، والمذاهب العامية مذاهب اهل السنّة نشأت بعد ذلك، فلم يكن الاسلام موجود ونشأ التشيع. واستطرادا هناك بعض الكتب التي وردت عند بعض كبار علماء الشيعة تحت عنوان " نشأة التشيع " هذا الكلام ونفس العنوان مسيء، وكأن هناك ايحاء بان الاسلام كان ونشأ التشيع ضمن الاسلام، وكأنه شيء جديد وطارئ وعارض على الدين، مهما اتيت بالتبريرات فلا فائدة. لذلك اتمنى ان يقوم بعضكم بالكتابة عن نشأة المذاهب السنية في الاسلام. [6] تهذيب الاحكام، الشيخ الطوسي، ج 9، باب الصيد والزكاة، ص 40، ح 170.[7] من هذا الحديث سنذكر لاحقا بحث عن الروايات التي وردت عن الثقات عند ابناء العامة مما لا خدش عندنا بهم، فمثلا فرق بين ابن سيرين الذي لم يرد فيه خدش عندنا وهو ممدوح عندهم وبين الشعبي الذي هو مذموم وكذاب عندنا. هل هناك فرق بين روايات ابن سيرين وبين روايات الشعبي؟ هل يمكن ان نؤسس قاعدة بالأخذ بأبناء العامة المعروفين بالخيرين ولم يرد معارض ولم يرد خادش في وثاقتهم؟ ومن الادلة على ذلك باختصار: اولا: أن من مثبتات العدالة هي ان يقول الناس لا نعرف منه إلا خيرا. هل هذا الإثبات ينطبق عليهم او لا؟ ثانيا: هناك روايات عن الائمة (ع) انه إذا لم يكن هناك معارض عندنا فخذ برواياتهم. لكن هذه الرواية " ما يختصون بنقله لا يلتفت اليه " قد تعارضها، وللبحث تتمة، وهذه المسألة سنبحثها في علم الرجال. [8] الاستبصار، الشيخ الطوسي، ج2، باب 36، ذكر جمل من الاخبار يتعلق بها أصحاب العدد، ص 76، ح 230و 231.
إستمع أيضاً
درس الرجال 23
||
09-05-2024
البحث في رجال البرقي
درس الرجال 22
||
09-05-2024
البحث في كتاب رجال ابن الغضائري
درس الرجال 21
||
09-05-2024
البحث في كتاب رجال ابن الغضائري
درس الرجال 20
||
09-05-2024
البحث في كتاب
درس الرجال 19
||
09-05-2024
البحث في كتاب " اختيار معرفة الرجال "
درس الرجال 18
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 17
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 16
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 15
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 14
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
1
2
3
4
5
6
7
8
...
الأرشيف الكامل للدروس
أصول
فقه
رجال
تواصل معنا على إحدى المنصات التالية
©جميع الحقوق محفوظة
.